منتدى مصر الليبراليه
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل

لكى تتمكن من اظهار بعض المواضيع يجب عليك التسجيل

سجل وشارك وعبر عن رايك

تاكد بان رايك يهمنا ويسرنا انضمامك لاسره المنتدى
منتدى مصر الليبراليه
هذه الرساله تفيد بانك غير مسجل

لكى تتمكن من اظهار بعض المواضيع يجب عليك التسجيل

سجل وشارك وعبر عن رايك

تاكد بان رايك يهمنا ويسرنا انضمامك لاسره المنتدى
منتدى مصر الليبراليه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مصر الليبراليه لمناقشه كل ما هو متعلق بنهضه مصر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مطلوب مشرفين يجيدون التعامل مع المنتديات من يجد فى نفسه الخبره ويريد نوال بركه العمل ارسال رساله خاصه لمدير المنتدى
عزيزي العضو(ة), هذا المنتدى هو ساحة نقاش و حوار رحب بين اعضاء ينتسبون إلى اسرة منتدى روم مصر القبطيه بالبالتوك. إن المديرين و المشرفين على هذا المنتدى يسهرون على سيره بشكل يجعله منبع نشاط و تبادل شيق و بناء. و لن يترددوا بإلغاء و ايقاف أي مساهمات مشكوك بها أو ذات طابع تعسفي, لا أخلاقي او مهين لشخص أو جماعة. تتعهد إذاً بأن تتحلى بأخلاق عالية و تصرفات مثالية زهاء اعضاء المنتدى مهما اختلفت آراؤهم عن آرائك و أن تكون عضواً فعالاً و إيجابياً. أنت تقر أيضاً أن كل الآراء و الأفكار المتواجدة في مساهماتك هي تحت مسؤوليتك الشخصية و تعبر عن رأيك الشخصي المحض و لا علاقة أو مسؤولية لأعضاء المنتدى أو المديرين أو المشرفين . و بالتالي لا أحد غيرك يكون مسؤولاً عن محتوى مساهماتك غيرك أنت فقط حتى لا تتعرض للطرد من المنتدى او الغاء مشاركاتك .............

<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>

 

 أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rogers_3
صديق شغال
صديق شغال
rogers_3


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 19/05/2011

أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط  Empty
مُساهمةموضوع: أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط    أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط  I_icon_minitimeالإثنين مايو 23, 2011 6:00 am


ماهو السبب وراء الغزو – الفتح – الاسلامى لمصر ؟

وقبل ان نخوض يجب ان نعرف ان الاحتلال والاضطهاد العربى
لمصر لم يكن مثل ما سبقوه حيث انه كان اضطهاد مركب
فى الدين وفى المال واللغة حيث اُخذ من الاقباط دينهم ومالهم ولغتهم ...
كما ان طول فترة الاحتلال ساعدت على طمث الهوية القبطية .

ارضها ذهب ونيلها عجب وخيرها جلب
ونساؤها لعب و مالها رغب وفي اهلها صخب
وطاعتهم رهب وسلامهم شغب وحروبهم حرب وهم مع من غلب .

هذا ما قاله عمرو بن العاص عند فتح مصر ...
لن اخوض فالكلام لا يحتاج الى شرح وان شرح فيطول شرحه .

انا لا اريد ان يكون كلامى مكرراً مثل اخوتى الذين سبقونى ...
لذلك لن اهتم بالحوادث الفردية الذى حدثت للاقباط مع الغزو العربى لمصر ...
ولكن ساقول ان فى هذه الحوادث قصص يقشعر لها الابدان
كما ان هناك قصص بالفعل تجعلك تفخر بأنك قبطى ...
و تعرف لماذا انت قبطى الى الان ....
لان اجدادنا كانوا مؤمنين عاشوا وماتوا فداء للسيد المسيح .

بداية من عصر عمرو بن العاص :
يعد عصر عمرو من افضل العصور الذى عاشها الاقباط
ولكن فرض على الاقباط ان لا يلبسوا نفس لبس المسلمين
وان يضعوا الزنانير حول وسطهم حتى لا يتشبهوا بالمسلمين
وهذا ليس فكر عمرو بن العاص ولكنه من الوثيقة العمرية الذى
امر بها الخليفة- العادل – عمر بن الخطاب ...
نعم لكم دينكم ولى دين ولكن لن احترمك ما دمت على دينك !!!
لا احد يستطيع ان يستهون بموضوع الملبس فهو إذلال ...
وحتى تهرب من الذل الى الاسلام .

"وعن هشام بن أبي رقية اللخميّ‏:‏
أن عمرو بن العاص لما فتح مصر قال لقبط مصر‏:‏
إن من كتمني كنزًا عنده فقدرت عليه قتلته وإنّ قبطيًا
من أرض الصعيد يقال له‏:‏ بطرس ذكر لعمرو‏:‏
إن عنده كنزًا فأرسل إليه فسأله فأنكر وجحد فحبسه في
السجن وعمرو يسأل عنه‏:‏ هل تسمعونه يسأل عن أحد فقالوا‏:
‏ لا إنما سمعناه يسأل عن راهب في الطور فأرسل عمرو إلى بطرس
فنزع خاتمه ثم كتب إلى ذلك الراهب‏:‏ أن ابعث إليّ بما عندك
وختمه بخاتمه فجاء الرسول بقُلَّة شامية مختومة بالرصاص ففتحها
عمرو فوجد فيها صحيفة مكتوب فيها‏:‏ ما لكمَ تحت الفسقية الكبيرة
فأرسل عمرو إلى الفسقية فحبس عنها الماء ثم قلع البلاط الذي تحتها
فوجد فيها اثنين وخمسين أردبًا ذهبًا مصريًا مضروبة فضرب
عمرو رأسه عند باب المسجد فأخرج القبط كنوزهم شفقًا
أن يبغي على أحد منهم فيقتل كما قتل بطرس‏.‏"

وقال هشام بن أبي رقية اللخمي‏:‏
قدم صاحب أخنا على عمرو بن العاص رضي اللّه عنه فقال له‏:‏
أخبرنا ما على أحدنا من الجزية فنصير لها‏.‏ فقال عمرو
وهو يشير إلى ركن كنيسة‏:‏ لو أعطيتني من الأرض إلى السقف
ما أخبرتك ما عليك إنما أنتم خزانة لنا إن كثر علينا كثرنا عليكم
وإن خفف عنا خففنا عنكم ومن ذهب إلى هذا الحديث
ذهب إلى أن مصر فتحت عنوة‏ .

هذا مجرد فتح نفس قبل الخوض فى الماسى بعد ذلك ....
ما رايكم فى افضل العصور الاسلامية للاقباط .

وللحق لم يضطهد عمرو الرهبان والبطاركة وكانوا معفيين من الجزية.

وندخل الى الدولة الاموية :
وتبدل الحال بعد تحكم الأمويين من أولاد مروان بن الحكم،
ووصل الاضطهاد إلى البطاركة الأقباط والرهبان أنفسهم..

ففى ولاية عبد العزيز بن مروان على مصر صودر البطرك مرتين،
وأمر عبد العزيز- وهو بالمناسبة والد الخليفة عمر بن عبد العزيز-
بإحصاء الرهبان وأخذ منهم الجزية، وهى أول جزية أخذت من الرهبان.

وتولى مصر عبد الله ابن الخليفة عبد الملك بن مروان فاشتد على النصارى،
واقتدى به الوالى التالى قرة بن شريك فأنزل بالنصارى شدائد
لم يبتلوا بمثلها من قبل على حد قول المقريزى.
وأقام الأمويون مذبحة للأقباط سنة 107 هجرية حين ثاروا
فى شرق الدلتا بسبب جشع الوالى عبد الله بن الحبحاب..

وفى خلافة يزيد بن عبد الملك تطرف الوالى
أسامة بن زيد التنوخى فى اضطهاد الأقباط، فصادر أموالهم
ووشم أيدى الرهبان بحلقة من حديد، وكل من وجده منهم بغير وشم قطع يده،
وفرض غرامات على الأقباط، وصادر الأموال من الأديرة،
ومن وجده من الرهبان فى تلك الأديرة بلا وسم ضرب عنقه أو عذبه،
وهدم الكنائس وكسر الصلبان.

وفى خلافة هشام بن عبد الملك تشدد الوالى حنطلة بن صفوان
فى زيادة الخراج، وأحصى الأقباط وجعل على كل نصرانى
وشماً فيه صورة أسد ومن وجده بلا وشم على يده قطع يده.

وثار العرب المسلمون سنة 117 بسبب قيام
الأقباط ببناء كنيسة يوحنا، وكان ذلك فى ولاية الوليد بن رفاعة.

وأدت زيادة المظالم إلى قيام الأقباط بثورة عارمة فى
الصعيد سنة 121 هجرية، وانتقلت الثورة إلى سمنود سنة 132
وإلى رشيد فى نفس العام وتولى الأمويون إخمادها بالعنف الشديد،
وفى هذا العام انهزم مروان بن محمد آخر خليفة أموى أمام العباسيين
فهرب إلى مصر فوجدها ثائرة على مظالم الأمويين، ومع ظروفه
السيئة إلا أن الخليفة الأموى الهارب استنفذ ما بقى من قوته
وعدته فى القضاء على ثورات الأقباط حتى قضى عليها، ثم واصل
هروبه فى مصر أمام الجيش العباسى إلى أن لقى حتفه فى أبو صير،
وكان يحتجز عنده البطريرك القبطى ومجموعة من كبار الرهبان
وزعماء الأقباط فأفرج عنهم الجيش العباسى .

لا اظن ان فى حقبة الامويين كان هناك اى نوع
من التسامح او المحبة واظن ان نقوم بعمل تمثال لكل قبطى
ظل على كينونته حتى انتهى العصر الاموى .

بعد القضاء على الدوله الاموية جائت الدوله العباسية ...
وفى هذه الفترة واصل الأقباط ثوراتهم على ظلم الولاة العباسيين،
وكان الاضطهاد فى أغلبه رسمياً من السلطة الحاكمة
التى تريد اعتصار الضرائب بالقسوة، والعنف فلا يجد الأقباط
طريقة إلا الثورة التى تنتهى بالهزيمة والمذابح
او ان ضعاف الايمان يتركون المسيح..
ونعطى أمثلة سريعة:

• فى سنة 150 هجرية ثار الأقباط فى سخا
وطردوا ولاة الضرائب فأرسل لهم العباسيون جيشاً يقوده يزيد بن حاتم،
وهاجم الأقباط الجيش ليلاً وقتلوا بعض أفراده وهزموا
بعض فصائله، إلا أن الإمدادات العباسية تلاحقت وحاصرت
الأقباط وهزمتهم، وامتد الانتقام إلى حرق الكنائس.
واضطر الأقباط إلى دفع غرامة قدرها خمسون ألف دينار
للوالى العباسى سليمان بن على كى يكف عن حرق الكنائس إلا أنه أبى..
حيث انها فرصه ذهبية للقضاء على الكنائس التى تعكر صفوهم .

وإحقاقاً للحق :
تولى بعده الوالى موسى بن عيسى العباسى فاستمع
إلى نصيحة الأئمة المستنيرين من الفقهاء المشهورين بمصر
مثل الليث بن سعد وعبد الله بن لهيعة، وقد أفتوا له بأن بناء
الكنائس من عمارة البلد، فأذن الوالى بإعادة بناء الكنائس،
ولكن ظلت المظالم على حالها..

1. فى سنة 156 هجرية عاد الأقباط للثورة فى بلهيت،
فأرسل لهم الوالى موسى بن عيسى جيشاً فهزمهم وحكم بقتل
الرجال وسبى النساء والذرية . وجاء المأمون لزيارة مصر
وأنب الولاة واعتبرهم سبب المظالم والثورات، وأمر ببعض الإصلاحات..
2. وكانت ثورة 216 هجرية هى آخر ثورات الأقباط الحربية،
وبعدها اتبعوا طريق المقاومة السرية،
ونحن ننقل معاناة الأقباط عن المقريزى وهو الذى لا يخفى تعصبه
ضد النصارى، يقول فى التعليق على ثورة 216 هجرية وآثارها :
"ومن حينئذ ذلت القبط فى جميع أرض مصر ولم يقدر
أحد منهم على الخروج على السلطان، وغلبهم المسلمون
على عامة القرى، فرجعوا من المحاربة إلى المكيدة واستعمال
المكر والحيلة ومكايدة المسلمين.."

وشهد عصر الخليفة المتوكل ظاهرة جديدة هى انتصار الفكر
الحنبلى المتشدد وهزيمة الفكر المعتزلى العقلانى، وقد استمال السلفيون
من أصحاب ابن حنبل ورواة الأحاديث الخليفة المتوكل إليهم،
وبتأثيرهم دخلت الدولة العباسية فى اضطهاد مخالفيها فى المذهب والدين،
فحوكم شيوخ التصوف وطورد الشيعة وهدم ضريح الحسين فى كربلاء،
وصدرت قرارات لاضطهاد اليهود والنصارى، وانتشرت الروايات
والفتاوى التى تضع الإطار التشريعى لتلك الممارسات، ومنها الحديث المشهور
"من رأى منكم منكراً فليغيره بيده "
الذى اخترع لتنفيذ المخطط الخرابى فى شتى المجالات

ومن هنا بدات مرحله جديده وهى انتقال الاضطهاد للأقباط
من دائرة الحكم والسياسة إلى الشارع والعوام، وساعدت الروايات
والفتاوى وجهود الفقهاء والقصاصين وأهل الحديث فى شخن الأفراد
العاديين بالكراهية ضد مخالفيهم فى المذهب سواء كانوا صوفية أو شيعة
أو كانوا مخالفين لهم فى الدين أى من اليهود أو من النصارى..
وبالتالى تحول الاضطهاد الرسمى العنصرى للأقباط إلى اضطهاد
دينى يشارك فيه المصرى المسلم ضد أخيه المصرى القبطى..

تولى بعد ذللك الخليفة المتوكل العباسى الذى وقع
تحت سطوة الفقهاء المتزمتين الذين سموا أنفسهم بأهل السنة
واستمرت سطوتهم فى عصر من جاء بعده من الخلفاء حتى أصبحت سياسة متبعة

ونعود إلى التطور الجديد فى اضطهاد الأقباط فى هذه الفترة.

3. فى سنة 235 هجرية أصدر الخليفة المتوكل مرسوماً
يهدف إلى تحقير (أهل الذمة)فى كل الامبراطورية العباسية،
وذلك بإلزامهم:
- بارتداء زى معين ومظهر معين،
- مع هدم الكنائس الجديدة
- وتحصيل الضرائب والعشور من منازلهم
-وأن يجعل على أبواب بيوتهم صوراً للشياطين،
ونهى المرسوم عن توظيفهم وتعليمهم عند المسلمين،
وتسوية قبورهم بالأرض وألا يحملوا الصليب فى أعيادهم وألا يشعلوا
المصابيح فى احتفالاتهم وألا يركبوا الخيول.. وقد طبق الولاة ذلك
على أقباط مصر وأصبحت سنة متبعة.

ومفهوم تلك القرارات أن يشارك الناس فى إلزام الأقباط بها،
ومن هنا بدأ انغماس العوام فى اضطهاد الأقباط..
وتعلموا أن ذلك يعنى إظهار الإخلاص للإسلام،
وانتقل ذلك الفهم الخاطىء لبعض الولاة المتدينين
مثل أحمد بن طولون الذى استقل بمصر ذاتياً فى إطار الخلافة العباسية،
وكان معروفاً بتدينه وجرأته على سفك الدماء لصالح سلطانه،
ولم يكن الأقباط يشكلون خطراً على نفوذه،
بل كان يستعين بهم فى دواوينه وأعماله ومع ذلك
فقد قام بعمليات اضطهاد ضد الأقباط كأفراد ومنشآت دينية..
هذا مجرد فكره بسيطة من الفتح الاسلامى
حتى قيام الدولة الطولونية وهذا دليل على الاذلال
الذى لاحق الاقباط منذ د*** العرب مصر ...
فلم يكونوا رحماء بهم كما ذكر التاريخ


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (2)
» أكاذيب تاريخية – السماحة مع الاقباط (3)
» أكاذيب تاريخية – عدل عمر بن الخطاب -
» أكاذيب تاريخية – الحروب الصليبية
» أكاذيب تاريخية – الترحيب بالغزو العربى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مصر الليبراليه  :: مصر القبطيه :: تاريخ مصر القبطيه-
انتقل الى: